الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
أثر الإعلان التلفزيوني على السـلوك الشـرائي للمستهلكين الليبيين ( بحث ميداني لعينة من سكان بنغازي )
The Effect of Television Advertisement on Libyan Purchasing Behavior
الموضوع
:
إدارة أعمال
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هَدَفَ هذا البحث إلى تحديد أثر الإعلانات التلفزيونية، الصادرة في قنوات بث غير محلية على السلوك الشرائي للمستهلكين الليبيين، وتقييم دور تلك الإعلانات كمصدر معلومات مفيد عن السلع، كما سعى هذا البحث للوقوف على مدى تأثّر المستهلك الليبي بتلك الإعلانات وفقًا لخصائصهِ الشخصية. وتمَّ جمع المعلومات من المستهلكين الليبيين القاطنين في مدينة بنغازي، والذين شاهدوا إعلانات تلفزيونية في قنوات غير محلية، وُصممت استمارة استبيان استُعملت كأداة لجمعِ البيانات اللازمة لإتمام البحث. وقد تم تحديد الأثر الإعلاني باستخدام أربعة متغيرات وذلك استنادًا على نموذج AIDA : الوعي، والانتباه، والرغبة، والفعل. وأظهرت نتائج البحث التي تم اختبارها إحصائيًا باستخدام المتوسطات الحسابية واختبار مربع كاي ومعامل الارتباط سبيرمان ما يلي: 1- يُفضل المستهلكون الليبيون من سكان مدينة بنغازي، الإعلان التلفزيوني عن غيرهِ من أنواع الإعلانات الأخرى. 2- يُعد الإعلان التلفزيوني الصادر في قنوات بث غير محلية، مصدر معلومات مفيد عن السلع لدى المستهلكين الليبيين، وخاصةً في الإخبار عن وجود سلع جديدة. 3- يؤثر الإعلان التلفزيوني بشكل إيجابي في توجيه السلوك الشرائي للمستهلكين الليبيين، ولكنهُ ليس تأثيرًا قويًا. وكان أثر الإعلان في استثارة الرغبة للشراء هو الأقوى، بينما لم يكن هناك أثر للإعلان عند الاستجابة السلوكية (الفعل). 4- للإعلان التلفزيوني دور إيجابي في المراحل السلوكية، التي يمرُ بها المستهلك الليبي قبل اتخاذ قرار الشراء، خاصةً في استثارة حاجاتهِ.
ردمد
:
1319-0997
اسم الدورية
:
مجلة الاقتصاد والادارة
المجلد
:
20
العدد
:
1
سنة النشر
:
1427 هـ
2006 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, October 11, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عزالدين علي بوسنينه
Izzaddeen Ali Bo-Sanina
باحث
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
21713.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث