الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
أثر التجارة الإلكترونية على تخطيط أعمال المراجعة: دراسة ميدانية على مكاتب المراجعة في المملكة العربية السعودية
The Effect of E-Commerce on the Audit Planning: An Empirical Study on the External Auditors in Saudi Arabia
الموضوع
:
محاسبة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تمثل التجارة الإلكترونية أحد أهم التحديات التي تواجه المحاسبين والمراجعين على حد سواء نظرا لاتجاه العديد من منظمات الأعمال لممارسة التجارة الإلكترونية، وتزايد حجم التجارة في الآونة الأخيرة مما يحتم على المهتمين طرق هذا الموضوع بعدد من الأبحاث العلمية والدراسات الميدانية. وهذه الدراسة تحاول معرفة أثر التجارة الإلكترونية على جزئية مهمة من عمل المراجع، وتمثل الحلقة الأولى في عملية المراجعة وهي تخطيط أعمال المراجعة، وقد تم استخدام الاستبانة لجمع المعلومات من مكاتب المراجعة، وتم اختيار 20 عبارة تحتوي على دور المراجع في تخطيط المراجعة تم تقسيم العبارات إلى أربع مجموعات رئيسة هي: أهداف تخطيط عملية المراجعة، مدى تأثر اختيار إجراءات المراجعة بتغير النظام، استعانة المراجع بمساعدين عند أدائه لمهمة المراجعة، جمع المعلومات عن العميل ونشاطه. وهدفت هذه الدراسة الميدانية إلى التعرف على: - مدى تأثر تخطيط عملية المراجعة بتحول المنشآت من النظام التقليدي إلى نظام التجارة الإلكترونية من خلال العبارات العشرين التي احتوتها الاستبانة حسب المتوسط الحسابي لكل منها ، وكذلك مدى معنوية هذا التأثر . - مدى وجود فروق معنوية (جوهرية) بين الآراء حسب الخصائص الشخصية لأفراد العينة. وقد اتضح من نتائج الدراسة أن (35%) عبارة فقط ثبت معنوية تأثرها بتوقع تحول المنشأة التجارية من النظام التقليدي إلى نظام التجارة الالكترونية, كما ظهر أن الخصائص الشخصية ليس لها أثر في اختلاف إجابات المشاركين في البحث.
ردمد
:
1319-0997
اسم الدورية
:
مجلة الاقتصاد والادارة
المجلد
:
21
العدد
:
2
سنة النشر
:
1428 هـ
2007 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, October 11, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد فواز العميري
M.F. Al-Omiri
باحث
إحسان صالح المعتاز
E.S. Al-Moataz
باحث
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
21732.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث