الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
صُـورة الليلِ في شِـعْرِ ذِي الـرُّمَّة (دِراسة أسلوبية)
The Image of The Night in Thi Al-Rumma's Poetry (A Stylistic Study)
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم اللغة العربية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
بعدَ حمدِ المولى صاحب الفضلِ والإكرام، وبعد الصلاة على خَير الأنام أقول: إنّ هذه الدراسة تناولت موضوع صورة الليل عند ذي الرمة بالدراسة الأسلوبية، بهدف الكشف عن هوية الصورة في شِعره استنادا على بعض مباحث البلاغة التي تعدّ الأساس الذي بُنيت عليه الدراسة، وانطلاقا إلى كلّ ما مِن سبيله الكشف عن خصائص الصورة، ووظائفها الفنية التي تعكس خصوصيتها عند المبدع فتتشكل الصورة بالتالي في ذهن المتلقي. وقد كان المنهج المتّبع في الدراسة الأسلوبية هو المنهج الوصفي؛ إذ يرتكز على المعطيات اللغوية بدراسة الأشكال البلاغية المعروفة، وظواهر النظام اللغوي من الداخل ارتباطا بالمعجم والنحو، ومن الخارج باعتبار السلوك اللغوي مظهرا للكشف عن المكنون التعبيري الذي يستند عليه النص، فتتحقق بذلك دراسة الجزء مرتبطا بالكلّ لتشكيل صورةٍ تامة، ولذلك انطلقتُ في الدراسة من تمهيدٍ يتحدث عن الشاعر وبيئته ومنزلته الشعرية، ومن تعريجٍ على صورة الليل قبلَ الشاعر وبعده، إلى تصوُّرٍ للمقوّمات التي استقى منها الشاعر تصويره لليل، ثمّ دراسة الأجزاء البيانية للصورة مرتبطةً بدلالاتها الكلية في النصوص، ثمّ انتقلتُ إلى دراسة بناء الصورة بحسب معطيات اللغة، وارتباطها بالوحدة العضوية في النصوص، ثمّ ارتباطها بالمكان لتشكيله مع الزمان الذي تحدده الصورة، وأخيرا ما يرتبط بالصورة من موسيقى خارجية وداخلية تضعُها في أطرٍ تتناسب مع سياقاتها. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج عدة، مِن أهمّها: ارتباط الصورة في تشكيلها بلاغيا ونحويا ولغويا بالسياقات الكلية الواردة فيها وبالذات المبدعة، وأنّ لابدّ هناك من علة في اختلاف تشكيلها باختلاف المواقف الشعرية، وأنّ مِن شأنِ الصورةِ الشعرية أن تستقي منابعها من أصولٍ ثابتة مع ظهورِ شخصية لها ضمن البيئة التي يعيشها المبدع، وارتباطا بنفسيته مما يجعلها والذات تصويرا متبادلا تقرأ كلّ واحدٍ منهما بقراءة الآخر.
المشرف
:
د.محمد احمد احمد محمد
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1433 هـ
2011 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, December 21, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
حنين عبد الله الدعجاني
Al-Daajani, Haneen Abdullah
باحث
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
31720.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث