الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مستويات العربية والمستوى الملائم منها لتعليمها لغير أهلها
Levels of Arabic and The Suitable Level to Teach it to non-Natives
الموضوع
:
مستويات العربية والمستوى الملائم منها لتعليمها لغير أهلها
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تتناول هذه الدراسة المعنونة بـ(مستويات العربية والمستوى الملائم لتعليمها لغير أهلها) المستوى اللغوي الملائم لتعليم العربية لغير الناطقين بها، متبنية في فصولها مستوى لغوياً أو مستويات تتناسب مع أغراض متعلمي العربية على اختلافها. واتجهت الدراسة في فصولها الثلاثة إلى إبراز الآراء ووجهات النظر المختلفة في هذا الموضوع، واستيفاءً لأهداف الدراسة الرئيسة وما يفرضه عنوانها، حيث جاء على شقين، الأول: مستويات اللغة العربية، والثاني: تحديد المستوى اللغوي الملائم للدارسين. تطلب الأمر أولاً النظر في مستويات العربية، ثم التحديد الذي قام على دراسة نظرية ثم تطبيقية وميدانية. فتناولت الدراسة مستويات العربية في الفصل الأول، ودرست فيه الفصحى التراثية، والفصيحة المعاصرة، والعاميات، متناولة المفهوم والنشأة ومسألة الانتشار والانحسار، وكشفت عن أسباب ضعف نموذج الفصحى في الساحة اللغوية العربية، مبينة أن هذا النموذج معياري مثالي، قلما نجده مستخدما في الحياة اليومية في الوقت الحاضر. وعند دراسة الفصيحة ألقت الدراسة الضوء على الدور البارز والمهم للمجامع اللغوية في دعم الفصيحة المعاصرة وتزويدها بالمصطلحات والألفاظ الحديثة، فالفصيحة المعاصرة مستوى لغوي حديث ومختلف عن الفصحى التراثية. أما العاميات فهي مستوى أكثر استعمالا ودورانا على الألسنة، والأقرب إلى الحياة اليومية، إلا أنه يخالف القاعدة التي اُلتزمت في كل من الفصحى والفصيحة. وخصت الدراسة مظاهر التغير والتطور في العربية بمبحث رابع، وذلك لعلاقتها بما تتسم به اللغات ومنها العربية من تقسيم وتشعب. وخُصص الفصل الثاني لأغراض متعلمي العربية من غير أهلها، وكانت البداية تعريفاً بالاتجاهات الحديثة في تعليم اللغات، ثم تحديد دوافع تعلم الدارسين وحاجاتهم من تعلم اللغة، وأهمية ذلك في اختيار مستوى دون غيره، ثم تناولت الدراسة المحتوى اللغوي في الكتب الدراسية من حيث اللغة والنحو، وبعدها جاء تقسيم أغراض الدارسين إلى دينية واقتصادية وغرض عام وهو الاتصال بالناطقين بالعربية، ويسهم هذا التقسيم في تنظيم وتقنين احتياجاتهم اللغوية. أما الفصل الثالث فيتعلق بالجانب التطبيقي والميداني، وتضمن مبحثين، أولهما: تقويم لنصوص الكتاب المقرر في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز، (العربية بين يديك: كتاب الطالب (3)) من حيث المستوى الذي تنتمي إليه لغة تلك النصوص. والآخر: استبانة موجهة لطلاب المعهد أيضا، تتناول أهدافهم والمستويات اللغوية العربية التي يرغبون تعلمها، انطلاقا من أغراضهم من تعلم العربية. وقد أوضحت الدراسة فيما تناولته من موضوعات، أن اللغة العربية تعيش صراعا وانحسارا، ولا سبيل إلى تمكينها إلا بمزيد من الجهود في مجالات الحياة كلها. كما خلصت الدراسة إلى أن مستوى الفصيحة كونه سهلا ومرنا ومواكبا لمستجدات العصر، هو المستوى الأمثل لتعليم اللغة العربية لغير أهلها، بل للحياة عامة. وأهم توصيات الدراسة:اعتماد مستوى الفصيحة لإعداد محتوى كتب تعليم العربية لغير أهلها، لمن لا يريد تعلمها لأغراض دينية.
المشرف
:
د.محمد خضر عريف
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
عدد الصفحات
:
375
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, July 26, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نوره ناهر الحربي
Alharbi, Nourah Nahur
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45346.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث