الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الصعوبات التي تواجه متعلمي العربية من الأتراك في مهارتي القراءة والكتابة وحلول مقترحة لتذليلها
Difficulties facing Turkish learners of Arabic language in reading and writing skills and some suggestions to overcome them
الموضوع
:
الصعوبات التي تواجه متعلمي العربية من الأتراك في مهارتي القراءة والكتابة وحلول مقترحة لتذليلها
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تتناول هذه الدراسة الصعوبات التي تواجه متعلمي اللغة العربية من الأتراك في مهارتي القراءة والكتابة، وتهدف إلى الوقوف على أكثر تلك الصعوبات شيوعا، ومعرفة أسبابها ومحاولة إيجاد بعض الحلول المناسبة لمعالجتها، بالاعتماد على أداتين من أدوات البحث للوقوف على الصعوبات: الملاحظة وتحليل الأخطاء، والاستبانة، لتفسير أسباب وجود الصعوبات، بالإضافة إلى اقتراح بعض طرق العلاج لتذليلها. وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها اختلاف صعوبات القراءة الشائعة عند متعلمي اللغة العربية من الأتراك في مهارة القراءة، بين نواح صوتية ونحوية وصعوبات في التهجئة، وصعوبات الكتابة بين صعوبات صوتية وإملائية، وقد تبين من خلال دراسة العينة أن صعوبة التفريق بين الأصوات المتقاربة في النطق تشكل الصعوبة الأكثر شيوعا في مهارتي القراءة والكتابة. وعليه فإن الدراسة توصي بتوفير المعامل الصوتية وتفعيلها، مع اقتصار استخدام الفصحى داخل الغرف الصفية، ومحاولة زيادة المحصول اللغوي لدى الطلاب عن طريق تفعيل دور المكتبة والقراءة الفردية والجماعية إضافة إلى تأهيل المعلمين بدورات تدريبية من شأنها رفع مستواهم في تدريس العربية لغير الناطقين بها، بما في ذلك الاعتماد على المنهج التقابلي في تدريس اللغة العربية للأتراك، وكل هذه التوصيات من شأنها أن تقلص من الصعوبات التي تواجه متعلمي العربية من غير الناطقين بها عامة وللأتراك خاصة.
المشرف
:
د. محمد خضر عريف
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2017 م
عدد الصفحات
:
145
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, July 27, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
بثينة عبدالله بيلا
Bella, Buthaina Abdullah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45321.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث