الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
بناء إطار لتقييم مصداقية المواقع الإلكترونية المحلية
Building a Local Framework for Assessing the Credibility of Websites
الموضوع
:
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
الغرض من هذا البحث هو: (1) التحقيق في عوامل مصداقية التجارة الإلكترونية التي تؤثر على مفهوم المستخدمين في المملكة العربية السعودية. (2) للتحقيق فيما إذا كان تباين عوامل المصداقية في مواقع التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية يؤثر على أداء المستخدمين. (3) للتحقيق فيما إذا كان إدراك المستهلك المبتدئ يختلف عن إدراك المستهلك الخبير. وأخيرا (4) للتحقيق فيما إذا كان مستوى مصداقية الموقع يؤثر على سلوك الشراء لدى المستهلكين. تلعب مصداقية موقع الويب، والتي تشير إلى مدى مصداقية موقع الويب ومحتواه، دورًا مهمًا في نجاح المستهلكين في التسوق عبر الإنترنت وتحقيق الرضا. يتم إجراء التحقيق من خلال استخدام طريقتين لتقييم المصداقية، وهما التقييم التجريبي وقياس الأداء. اعتمدت هذه الدراسة على Fogg’s 10 Stanford credibility guideline كنقطة انطلاق للتقييم التجريبي. علاوة على ذلك، في طريقة قياس الأداء يتم استخدام قياسين هما مقدار الوقت لإنهاء المهمة، وإجمالي عدد النقرات لإنهاء المهمة للحصول على البيانات. يتم استخدام تحليل التردد للتعليقات واختبار التباين أحادي الاتجاه أنوفا واختبار تي للعينات المستقلة لتحديد النتائج. تم اختيار ثلاثة مواقع للتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. تظهر نتائج الدراسة أن Fogg’s 10 Stanford credibility guideline يمكن تنفيذها في المملكة العربية السعودية مع وجود تعديلات طفيفة عن طريق إضافة العناصر التالية: السمعة والتأييد والأمن وتنوع الخدمات. هناك نتيجة مهمة أخرى تتمثل في أن تصميم مواقع الويب الاحترافية يلعب دورًا حيويًا في الانطباع الأول للمستخدمين عن المواقع الإلكترونية، في حين كانت قابلية الاستخدام هي أكثر عوامل المصداقية المذكورة. وأخيرًا، تشير نتائج هذه الدراسة إلى وجود علاقة بين تباين المصداقية في التجارة الإلكترونية وأداء المستخدمين وسلوك الشراء. تساهم هذه الورقة من خلال توفير مجموعة من المبادئ التوجيهية للمصداقية المرتبطة بمعايير محددة، والتي يمكن تقييمها لتحسين مستقبل التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. علاوة على ذلك، يقدم الفهم العام والبصيرة حول أداء المستهلك وإدراك مصداقية موقع التجارة الإلكترونية.
المشرف
:
د. خالد العمر
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, August 27, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
شهد عبدالله خوجه
Khoja, Shahad Abdullah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44936.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث