تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الدَّلَائِلُ التَّرْبَوِيَّةُ الْمُسْتَنْبَطَةُ مِنْ مُنَاسَبَاتِ بَعْضِ السُّوَرِ القُرْآنِيَّةِ (دِرَاسَةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ)
Educational evidence deduced from the occasions of some Qur’anic surahs (Analytical study)
 
الموضوع : كلية التربية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف الدراسة إلى التعرُّف على الدلائل التربوية المستنبَطة من مناسبات السور، والتعريف بالسور القرآنية من سورة البيّنة إلى سورة قريش، وكذلك توضيح بعض الدلائل التربوية المستنبطة من مناسبات السور في جوانبها الإيماني، والاجتماعي، والنفسي؛ ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي "حيث يقوم هذا الأسلوب على وصف مُنظَّم ودقيق لمحتوى نصوص مكتوبة أو مسموعة من خلال تحديد موضوع الدراسة وهدفها وتعريف مجتمع الدراسة الذي سيتم اختيار الحالات الخاصة منه لدراسة مضمونها وتحليله" (عليان، 2001، ص. 54)، كما استخدم الباحث الأسلوب الاستنباطي في "استخراج المعاني من النصوص فيما يعضل ويهم بفرط الذهن وقوة القريحة" (سانو، 2022، ص. 61)، وذلك بالرجوع إلى القرآن الكريم وجَمْع السور المتعلِّقة بها، ومِن ثَمَّ استنباط الدلائل التربوية منها. وقد تم تقسيم البحث إلى أربعة فصول: الفصل الأول: الحديث عن موضوع البحث وأهميته وأهدافه، وكذلك منهج البحث وحدوده، ومصطلحات البحث، والدراسات السابقة. الفصل الثاني: التطرُّق إلى علوم القرآن وذِكْر تعريفه ونشأته وفائدته، والحديث عن أحد علومه وهو علم المناسبات، وأهمية هذا العلم الجليل، وفائدته، وأقوال العلماء في بيان ذلك، ومكانة هذا العلم من علوم القرآن. الفصل الثالث: التعريف العام بالسور من سورة البيّنة إلى سورة قريش، وخصائص هذه السور، ثم التطرُّق إلى تسمية السورة، وسبب نزولها، وذِكْر فضائلها ومقاصدها، وأهم أحداث السورة، وأخيرًا الدروس المستفادة من السورة. الفصل الرابع: الدلائل التربوية للسور وتناولها في جوانبها (الإيماني، والاجتماعي، والنفسي). الفصل الخامس: الخاتمة؛ وضمَّنَها الباحث أهم النتائج والتوصيات، وهي على النحو الآتي: نتائج البحث: من أبرز النتائج التي توصَّل إليها الباحث: 1-أن الفهم العميق للدلائل التربوية الإيمانية لمناسبات السور له أثر حسن على العبد في الدنيا، والآخرة. 2- أن معرفة الدلائل التربوية الاجتماعية لمناسبات السور مما ينتج عنها الأثر الإيجابي على الفرد، والمجتمع. 3-أن الدلائل التربوية النفسية لمناسبات السور تعتني ببعض الآثار والجوانب التي تعتري النفس. 4-إن إلمام المعلم بالدلائل (الإيمانية والاجتماعية والنفسية) له أثر إيجابي في بناء العملية التعليمية. توصيات البحث: أ - الاهتمام بعلم المناسبات والحرص على تعلُّمه وتعليمه. ب - وَضْع برامج تدريبية لتعلُّم علم المناسبات في المدارس والجامعات. ج - إن المعلِّم حينما يسعى نحو تطوير نفسه تكون له القدرة على المزج بين الجوانب الإيمانية والنفسية، وكذلك الجوانب التربوية التي تخدم الأفراد والمجتمع. الكلمات المفتاحية (الدلائل، التربوية، المستنبَطة، مناسبات، السور). 
المشرف : أ.د. رأفت بن محمد بن علي الجديبي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1445 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, November 26, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عبدالله فايز الضبعانAl-Dabaan, Abdullah Fayezباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49559.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث