تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
استخلاص واستثمار المعرفة في عمليات الإرشاد الطلابي الأكاديمي: تطوير نظام خبير في جامعة الملك عبد العزيز
Extracting and Investing Knowledge in Academic Student Counseling Processes: Developing an Expert System at King AbdulAziz University
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تقنيات النظم الخبيرة تعمل عل الاستشارة والمساهمة في اتخاذ القرارات في كل زمان ومكان بمجرد برمجة/ استخلاص المعرفة وإدراجها في النظام، تهدف هذه الدراسة إلى تطوير عمليات الإرشاد الأكاديمي في جامعة الملك عبد العزيز من خلال تصميم مقترح لنظام خبير -أطلقت عليه الباحثة (مرشدي)- لتقديم المشورة مبني على معرفة الخبراء والمتخصصين لتغذية قاعدة المعرفة والاستفادة من تقنية التعلم الآلي، والتعرف على فعاليته وكفاءة أدائه؛ بالإضافة إلى التعرف على دور مفهوم استخلاص المعرفة في النظم الخبيرة، كذلك تطرقت الدراسة إلى التعرف على أسس ومراحل بناء النظم الخبيرة في المؤسسات التعليمية. تم إجراء الدراسة على كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وصُمم النظام باستخدام منهجية الشلال ((Waterfall Model وهي منهجية سهلة التطبيق، وتخدم المستفيدين التقنيين وغير التقنيين بالإضافة إلى أنها سهلة الإدارة والمراقبة. تم عرض النظام الخبير المقترح على مجموعة تركيز من الخبراء كأداة من أدوات جمع المعلومات في الدراسة. وتمت مراعاة تغطية عدد من الخدمات الإرشادية منها التسكين الذكي لطلبة السنة التحضيرية، تسجيل المقررات الاختيارية من خلال الاستشارة الذكية، برنامج الرد على الاستفسارات الذكي Chatbot. ثم تم اختبار النظام من قبل عينة من الطلبة من شطري الطلاب والطالبات باستخدام منهجية اختبار قابلية الاستخدام، وعينة من المرشدين الأكاديميين من شطري الطلاب والطالبات باستخدام منهجية مراجعة الخبراء، ثم تم تقييم النظام من قبل أفراد العينة. بينت الدراسة أن نتائج رضا العينة عن النظام الخبير بلغت (94.9٪) لدى فئة الطلبة و (96.5٪) من فئة المرشدين الأكاديميين. كما كانت من ضمن أبرز النتائج الرئيسية: (1) صحة قاعدة المعرفة يُساهم في نجاح النظم الخبيرة وإمكانية اتخاذ قرارات بناء على توصياتها، (2) استخلاص المعرفة الضمنية المتخصصة من الخبراء يساهم في تطوير أي مجال، خاصة إذا تم توظيفها والاستفادة من تقنيات النظم الخبيرة التي تحاكي الفكر البشري عند تقديم التوصيات. كما أن النظام المقترح يخفف العبء ويوفر الوقت والجهد في مجال الإرشاد الأكاديمي وذلك بحسب رأي المرشدين الأكاديميين بمعدل موافقة ( 100٪ ) من قبل أفراد العينة، ومن توصيات الدراسة تبني اقتراح نظام خبير من شأنه تطوير الإرشاد الأكاديمي في الجامعة والجهات الخارجية. الكلمات الرئيسية: الإرشاد الأكاديمي، الاستشارة الطلابية الأكاديمية، النظم الخبيرة، استخلاص المعرفة، برنامج الرد على الاستفسارات الذكي، التعلم الآلي. 
المشرف : أ.د. فاتن بنت سعيد بامفلح 
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه 
سنة النشر : 1445 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, November 28, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
شهد أحمد عبد الغفارAbdulgaffar, Shahad Ahmedباحثدكتوراه 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49562.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث