تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية برنامج لامنهجي يستخدم نظرية ستيرنبرج في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى عينة من الطلبة الموهوبين في كلية الطب
The Effectiveness of an Extracurricular Program Utilizing Sternberg's Theory in Developing of Innovative Thinking Skills among a sample of Gifted Students at med school
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج لامنهجي يستخدم نظرية ستيرنبرج في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الطلاب الموهوبين في إحدى المدارس المتوسطة بمكة المكرمة. تكونت عينة الدراسة من 40 طالباً (المجموعة التجريبية 20- المجموعة الضابطة 20). وتم تطبيق برنامج تدريبي خارج المنهج، وإجراء اختبار تورانس للتفكير الإبداعي (ب). ثم يتم تحليل البيانات باستخدام اختبار مان ويتني. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً في مهارة التفكير الابتكاري لدى المجموعة التجريبية. إلا أن نتائج اختبار المتابعة أشارت إلى فاعلية البرنامج في الحفاظ على خبرات البرنامج لدى طلاب المجموعة التجريبية الذين خضعوا للتدريب. الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير الابتكاري، النظرية الثلاثية للذكاء، النشاط اللاصفي، برنامج تدريبي. 
المشرف : د. محمد جمل الليل 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1445 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, December 1, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حسن حمزة خشابKhashab, Hassan Hamzaباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49577.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث