الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
العلاقة بين العوامل الأسرية والضغوط الوالدية لدى والدَي أطفال الصفوف الأولية في فترة التعلم عن بُعد أثناء جائحة كوفيد-19 في مكة المكرمة
The Relationship between Family Factors and Parental Stress of Parents of Primary Grades’ Children in the Distance Learning Period during the Covid-19 Pandemic in Makkah
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين العوامل الأسرية والضغوط الوالدية لدى والدَي أطفال الصفوف الأولية في فترة التعلم عن بُعد أثناء جائحة كوفيد-19 في مكة المكرمة. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي؛ لوصف العلاقة بين العوامل الأسرية والضغوط الوالدية لوالدَي أطفال الصفوف الأولية. وقد اشتملت أدوات الدراسة على استمارة لجمع البيانات الأولية والمستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة قامت الباحثة بإعدادها؛ حيث تضمنت الاستمارة جزأين (الأول: يتعلق بالوالدين، أما الجزء الآخر: فتضمَّن معلومات تخص الطفل)، ومقياس الضغوط الوالدية لريتشارد عابدين. وتكونت العينة من والدَي أطفال الصفوف الأولية في المدارس الحكومية في مدينة مكة المكرمة؛ حيث تم اختيارهم من خلال العينة (العشوائية البسيطة)، وبلغ عددهم (1400) والد ووالدة. وقد تم تحليل البيانات الكمية باستخدام التكرارات والنسب المئوية، واستخراج المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري، بالإضافة إلى استخدام معامل ارتباط بيرسون، واختبار تحليل التبيان (ANOVA). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها وجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01) بين درجة الضغوط الوالدية وبين عدد الأطفال بالأسرة، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05) بين درجة الضغوط الوالدية وبين مستوى تعليم الوالدين؛ حيث ارتبطت الدرجة الأعلى من الضغوط بوجود مؤهل ابتدائي، ووجود علاقة عكسية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.01) بين درجة الضغوط الوالدية الكلية وبين المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة. وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بما يلي: الاهتمام بالإدارة المالية الأسرية، والتأكيد على ثقافة الادخار للحالات الطارئة، وتقديم نصائح وتوجيهات للوالدين فيما يخص كيفية إدارة تعليم أطفالهما خلال فترة التعلم عن بُعد أو خلال فترات الأزمات بشكل عام. الكلمات المفتاحية: العوامل الأسرية، الضغوط الوالدية، الصفوف الأولية، التعلم عن بُعد، كوفيد-19.
المشرف
:
د. تغريد أمين زقزوق
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Friday, December 1, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سارة علي الغامدي
Alghamdi, Sarah Ali
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49586.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث